غرفة قطر واتحاد المستثمرات العرب يبحثان تعزيز التعاون المشترك

29-01-2024

استقبل سعادة السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر اليوم الاثنين الموافق 29 يناير بمقر الغرفة الدكتورة هدى جلال يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية.

كما حضر الاجتماع السيدة ابتهاج الاحمداني عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس منتدى سيدات الأعمال القطريات، والسيدة دينا علي الغنيمي عضو الاتحاد، والسيدة مروة سيد علي مستشار القسم السياسي بسفارة جمهورية مصر العربية لدى دولة قطر.

تناول الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الغرفة والاتحاد من أجل  تعزيز التعاون بين سيدات الاعمال العربيات والقطريات، انطلاقا من دورهن البارز في التنمية الاقتصادية.

من جانبه، قال سعادة السيد بن طوار أن الغرفة ترحب بالتعاون مع الاتحاد وكذلك بتعزيز التعاون بين سيدات الأعمال القطريات ونظرائهن العربيات انطلاقا من اهتمام الغرفة بتمكين المرأة وتعزيز دورها في النشاط الاقتصادي، منوها بأن سيدات الأعمال القطريات اثبتن كفاءتهن وجدارتهن واصبحن ينافسن الرجال في مجالات أعمال متنوعة وكثيرة.

وقال أن دولة قطر لديها استثمارات كثيرة في دول كثيرة حول العالم، لافتاً بأن افريقيا تعتبر من الوجهات المهمة للاستثمار وانها توفر فرص استثمارية متنوعة في قطاعات واعدة.

بدورها، قدمت الدكتورة هدى جلال يسى لمحة عن اتحاد المستثمرات العرب الذي يضم ممثلين من 17 دولة عربية، ونوهت بأنه كيان اقتصادي يعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية وله اهداف تنموية على المستوى العربي والدولي، مشيرةً بأنه يسعى إلى تحقيق مشاريع تنمية وتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين صاحبات الأعمال العرب وتوفير تسهيلات للمستثمرات وحل كافة المعوقات التي تواجه الأعمال.

كما استعرضت يسى الأنشطة والمبادرات والفعاليات التي يقوم بها الاتحاد والتي من بينها مؤتمر ومعرض “الاستثمار العربي الافريقي والتعاون الدولي”، ودعت غرفة قطر وصاحبات الاعمال القطريات للمشاركة في المؤتمر في دورته السابعة والعشرين والتي تقام خلال الفترة من 11-15 نوفمبر 2024 بمدينة اسوان تحت شعار “القارة الافريقية والدول العربية محور التنمية.. فرص وتحديات”، معربة عن املها أن تكون دولة قطر هي ضيف شرف المؤتمر.

وقالت أن قارة افريقيا توفر فرص ومزايا استثمارية كثيرة وثروات هائلة بما يفتح المجال أمام صاحبات الأعمال العرب والقطريات إلى التعاون والاستثمار فيها في عديد من القطاعات الهامة، مشددة على رغبة الاتحاد في تعزيز التعاون مع الجانب القطري نظرا لأهمية قطر الاقتصادية عربيا ودوليا.

كما اكدت على أهمية تعزيز التعاون بين سيدات الأعمال العربيات والخليجيات للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول الافريقية والأجنبية وفي التكتلات الاقتصادية من البريكس وغيرها.

وقالت السيدة ابتهاج الاحمداني أن الغرفة ومنتدى سيدات الأعمال القطريات يرحبان بالتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب، ونوهت بأن المرأة القطرية حققت إنجازات كبيرة واستطاعت أن تتبوأ مكانة متميزة وتحقق نجاحات كثيرة وتشغل مناصب عالية بفضل دعم القيادة الرشيدة والتي تسعى إلى تمكين المرأة وتسهيل دورها في المجتمع.

كما اكدت على أهمية توحيد الجهود لسيدات الأعمال العرب نحو مظلة واحدة عن طريق غرف التجارة والتي تعتبر الممثل الرسمي للقطاع الخاص في كافة الدول وذلك لتسهيل عملية تعزيز التعاون بين سيدات الأعمال والمستثمرات العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى

Qatar Chamber reviews fostering cooperation with the Arab World Investors Union

29-01-2024

Qatar Chamber’s First Vice-Chairman, HE Mohamed bin Ahmed bin Twar Al Kuwari, met on Monday, January 29, with Dr. Hoda Jalal Yassa, President of the Arab Women Investors Union, and Member of the Egyptian Council for Foreign Affairs.

The meeting was also attended by Ibtihaj Al Ahmadani, Qatar Chamber board member and Chairperson of the Qatari Businesswomen Forum, and Dina Ali Al Ghoneimy, a member of the Union.

During the meeting, both sides discussed ways to enhance cooperation between the Chamber and the Union to strengthen cooperation between Qatari businesswomen and their counterparts in the Arab world.

During the meeting, HE bin Twar emphasized that the Chamber welcomes cooperation with the Union and seeks to foster collaboration between Qatari and Arab businesswomen. He assured that the Chamber is keen on empowering women and enhancing their role in the economic activity.

HE bin Twar highlighted that Qatari businesswomen have demonstrated efficiency and competitiveness, and became capable of competing alongside men in various economic fields.

In her remarks, Dr. Hoda Jalal presented an overview of the Union, which is an economic entity operating under the umbrella of the Arab League. She noted that it has development objectives at both the Arab and international levels, striving to achieve development projects, promote trade exchange and investment, provide incentives for women investors, and address any obstacles they encounter.

She also reviewed activities, initiatives, and events held by the Union, including the “Arab African Investment and International Cooperation” Conference & Exhibition.

She invited the Chamber’s members and Qatari businesswomen to attend the 27th edition of the conference, scheduled for 11-15 November 2024 in Aswan, Egypt, expressing hope that the State of Qatar will be the honored guest of the event.

Furthermore, she emphasized the significance of fostering cooperation between Arabian and Gulf businesswomen and capitalizing on investment opportunities available in African and foreign countries, as well as in world economic blocs such as BRICS and others.

In her statement, Ibtihaj Al Ahmadani expressed that both the Chamber and the Qatari Businesswomen Forum welcome cooperation with the Union. She noted that Qatari women have achieved numerous accomplishments and attained high-level positions, thanks to the strong support of the Wise Leadership, which is committed to empowering women and enhancing their role in society.

She also stressed the importance of unifying the efforts of Arab businesswomen under one umbrella through the chambers of commerce to facilitate enhancing cooperation between Arab businesswomen and investors, noting that chambers are considered the official representatives of the private sector in all countries.

Back to top button